الثلاثاء، 6 أكتوبر 2020

..هل مايحدث فى العالم الان ينبع من قراة نفسه

 ..بسم الله والحمد لله...

.. أما عن قراءة النفس اقول

انه من لم يعرف نفسه لم ولن يعرف الإله العظيم

الخالق لكل شئ ومن لم يعرف الله العظيم الخالق لكل

شئ فلن ولم يعرف شئ .أما عن القصص المؤثرة والروايات

والأدب بشكل خاص والقراء بشكل عام اصبحت شئ من الماضى

إلا القليل معظمها أصبح درفلي يدوب الصور هي التى تستهوي الأغلبية.

.أما عن العنصرية والتطرف والاحتكار وحتى الحقد قد أصبح منهج.

.مقرر على معظم الشعوب والكثير من الناس يتناول هذا

المنهج المتطرف دون وعي وعن ذلك دائما اقول

.التقارب الثقافي بين الشعوب مهم جدا والثورة.

.على النفس والثورة الثقافية أننا نعيش.

.عصر فيه تقدم تكنولوجي كبير

.إننا بكل بساطة سخرنا كل

.الجهود والامكانيات

لهدف واحد وهو.

.الرفاهية.

.التى لم ولن.

.تعود على الصحة.

.العامة للإنسان بالنفع .

.بل بالعكس ان الجين البشري.

يتحور ويبدو من خلال الرفاهية الزائدة.

.عن الحاجة ناهيك عن الأمراض والفيروسات.

والسرطانات وغير ذلك من الأمور التى تهدد صحة الناس 

ولكننى رغم التقدم الهائل التكنولوجي أرى أننا نعيش عصر الجهل

لان الميكنة لكل شئ جعل رتم الحياة متسارع بشكل جنونى حتى انه لا

وقت القراءة ولا طاقة للقراءة مع العلم أن القراءة أهم أدوات التعلم.

.انما اذا وجدا تقدم فكرى وابداعى يضاهى التقدم التكنولوجي

فسوف يزدهر الوعي الإنساني وتستقيم الأمور ويمكن.

.الإنسان الحفاظ على نفسه كإنسان له قيمة فريدة.

.ومنفردة ومتميزة وقادرة على اكمال الآخر بما.

.هو مفيد لا يجب ابدا ان نناهض الحداثة.

.ولا يمكن ان نترك انفسنا تنجرف حتى.

نصبح أشباه إنسان حتى أن فى.

.هذه الحالة  سوف يكون.

.الروبوت له قيمة.

.,مساوية.

.للإنسان الخالي.

.من الابداعات الانسانية.

.البسيطة ويجب ان نتحلى بالاخلاق.

.فى كل مناحى الحياة حتى لا نضيع فى الطريق.

.ونتوه عن الرفيق لان الامم الاخلاق مابقيت فان هم.

.ذهبت أخلاقهم ذهبوا والعالم الآن فى هذه المرحلة مرحلة.

.الذهاب الا القليل اقبلوا تحياتى..

السبت، 3 أكتوبر 2020

..وعى الشعوب..

 .                        .بسم الله والحمد لله..

.                                       .لله الامر من قبل ومن بعد..

.                                                      .أن وعي الشعوب هو الفيصل والدستور.

.                                                                                   ..الحاكم بين الشعوب والحكومات..

.                                                                 .إذا كانت الشعوب واعية وداعمة لبعضها البعض.

.                                                       .ليتمكنوا من معرفة ما هو المنوط بهم فعله

.                                            .و القيام به من حيث دعم بعضهم البعض..

.                                  .من حيث نشر الثقافة فى كل المجتمع..

.                       .حتى يحدث تقارب ثقافي ووعي بما..

..هو واجب عليهم فعله لان الحكومات الفاسدة..

..التى تعيش وتتغذى على وعى الشعوب..

..الضعيف من حيث عدم ترابطهم..

..وتكاتفهم وعدم وعيهم..

..بحقوقهم وسوء..

..الاختيار لمن يعبرون عنهم..

..من خلال البرلمان من حيث حالة..

..اللامبالة بالانتخابات او انتخاب من لم..

..يعرفوهم وغير ذالك من الامور المشينة التى..

..تحدث من بعض السادة النواب لاغراء المرشحين..

..البسطاء من خلال الوعود الكاذبة وغير ذلك وعلى قلة..

..ثقافتهم يعنى مثل حادث كالذي حدث فى الولايات المتحدة..

..الأمريكية وهو مقتل مواطن أمريكي اسمه جورج فلويد على يد الشرطي..

..الذى لايملك شئ من الرحمة انظر هنا الى وعي الشعب الامريكي كيف تصرف انه..

..ثار واعترض على هذا الفعل المشين الغير انسانى والغير اخلاقي واعطى

درس للداخلية قوى يجعل رجل الشرطة يفكر مئة مرة قبل ان يتعدى..

..حدود القانون وان السبب المهم للشعب الامريكي انه يعي أنه..

..إذا سكت على حادث مثل هذا فسوف يتطور الأمر ويصل..

..إلى أحدهما فى وقت من الأوقات وهذا مانسميه..

..وعى الشعوب أن القارة السمراء الغنية..

..القارة البكر التى سمح أهله بسرقتها..

..وهم يشاهدون والذين سمحوا..

..للحكام ان يستعبدونهم نقول..

..لهم افيقو اين انتم من..

..حقوق الآخرين انكم..

لو انتصبتم وقمتم..

بحقوق البعض..

..ما أكلتم حين اكل..

..الثور الابيض يجب ان تثور..

..كل القارة السمراء ثورة ثقافية..

..معرفية انها القارة التى خرجت الحياة..

منها لكل العالم يجب ان تثور ثورة على النفس..

حتى تفيق يجب ان تثور ثورة ثقافية وتوعوية ليمسك..

..كل ذات وعي بيد أخيه ليرفع منطقة وعيه حتى يتمكن من..

..ادراك مايدور من حوله ومايجب عليه فعله و ان يدرك كيف تكون..

..الواجبات وكيف تكون الحقوق يسادة انه .لايغير الله مابقوم حتى يغيرو..

..مابانفسهم دعوة للتغيير للافضل من خلال الدستور والقانون الالهى...

..سلام من الله علينا وعليكم وعلى الناس اجمعين..

..الحياة كنهر من خمر..

 ..               ..بسم الله والحمد لله..

..                              ..الحياة كنهر من خمر..

..                                     ..كما ذكر القرآن لنا قصة طالوت بالجنود وقال...

. فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر.

.فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فانه مني.

.الا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم.

.فلما جاوزه هو والذين امنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت.

وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة.

.غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين.

.أن الدنيا تمثل هذا النهر..

.فمن لم يطعمها فسوف يحافظ على قوته الايمانية بشكل كبير ..

.والمقصود يطعمها هو ان يغرق فى الملذات والشهوات.

.ولا يستطيع الخروج منها او الاستغناء عنها أما الذي اغترف.

.غرفة بيده على سبيل المثال هم الذين يمرون على كل شئ..

.فى الدنيا مرور الكرام يتذوقون ولكنهم يحافظون على أنفسهم.

.من الاشباع والاغراق أما الذين لا يطعمون هم المتصوفة والعارفين.

هم المقصودون بهذا الكلام وهم الفئة القليلة التى غلبة الفئة الكثيرة.

.بإذن الله وهم الصابرين الذين فازوا وانتصروا في الحياة الدنيا وفى.

.الاخرة ان الحياة ليست مكان للهو واللعب وإنما هي مدرسة.,

,.نتعلم فيها كيف يمكننا معرفة الله والوصول إليه والتوجه إليه..

من خلال البحث و التعلم والتفكر والتدبر والإدراك والوعي.

.ان لكل شئ تهيئة وادوات وهذه الادوات هي التى.

تساعد على الوصول الى الله بل تساعدنا على رؤية الله.

.فى انفسنا وفى كل مخلوقاته.

.أن الحياة الدنيا مكان للزراعة والآخرة هي.

.مكان الحصاد حتى ان النبى محمد عليه الصلاة والسلام .

.بعد ان اراه الله كل شئ حتى قيام الساعة وحتى بعدها فقد قال لو كنت.

.أعلم الغيب لاستكثرت من الخير أن عمل الخير يفيد العامل به أكثر ممن نقدم له

.هذا الخير والخير يبدأ من الكلمة الطيبة والعمل الصالح وغير ذلك من الأمور

.والمساعدات ولكن يجب ان يكون كل ما نفعله موجه لله.

او انه لوجه الله لو اننا علمنا حق العلم والمعرفة ما ينتظرنا.

.عند الله لخضعت أعناقنا له سجود وركوع.

.لشدة كرمه فى العطاء و لعظيم الأجر

والثواب.

.اسئل الله ان يعطينا واياكم الخير فى الدنيا والاخرة..

..سلام من الله علينا وعليكم وعلى الناس اجمعين. 

......الحب نور وهدى..

 معنى الحب

ذات مرة كانت هناك جزيرة تعيش عليها المشاعر كلها كالسعادة والحزن والمعرفة والحب وغيرها..
وذات يوم سمعت المشاعر بأن الجزيرة ستغرق..
فقامت ببناء قوارب وهمت بمغادرة الجزيرة باستثناء الحب...!!
كان الحب هو الوحيد الذي قرر البقاء..
أراد أن يعيش على الجزيرة حتى آخر لحظة ممكنة..
وعندما أوشكت الجزيرة على الغرق بالكامل..
قرر الحب طلب المساعدة..
مر الثراء بالقرب من الحب على متن قارب ضخم، فسأله الحب: "هل لك أن تأخذني معك يا ثراء؟"
فأجابه الثراء: "لا، لا أستطيع. يوجد الكثير من الذهب والفضة في قاربي. لا مكان لك هنا."
قرر الحب عندها أن يسأل الخيلاء التي كانت مارة بقربه على متن قارب جميل. "أرجوك يا خيلاء ساعديني!"
فردت عليه قائلة: لا يمكنني مساعدتك يا حب..
أنت مبلل بالكامل وقد تفسد قاربي...!!
ثم مر الحزن فسأله الحب: "دعني أرافقك يا حزن." فأجاب الحزن: "أوه ... أنا حزين جداً يا حب لدرجة أنني أريد البقاء وحيداً..
ومرت السعادة بالقرب من الحب أيضاً، لكنها كانت سعيدة جداً لدرجة أنها لم تسمع الحب يناديها..
فجأة سمع الحب صوتاً ينادي: تعال يا حب، سآخذك." لقد كان صوتاً مسناً..
شعر الحب بسعادة غامرة حتى أنه نسي أن يسأل إلى أين كانا متوجهان..
وعندما وصلا إلى اليابسة، مضى المنقذ في طريقه، فأدرك الحب كم يدين له..
سأل الحب المعرفة: "من الذي أنقذني؟" فأجابته المعرفة قائلة: "إنه الزمن." فتساءل الحب: "الزمن؟ لكن لماذا أنقذني الزمن؟"
فابتسمت عندها المعرفة وأجابته بحكمة عميقة:
"لأن الزمن وحده قادر على فهم حقيقة الحب وقيمته."
كثيرون يغرقون في بحور السعي نحو المال والسعادة وينسون أن الحب هو السبيل الحقيقي لإدراك معنى كل شيء..
الحب ليس مجرد حب بين فتاة وشاب ولكنه حب شامل كبير..
عندما تدرك ما هو الحب فسوف تكون مستعدا لكي تهديه فالحب هدية، وكلما أهديته أكثر كلما امتلكته أكثر...!!

الجمعة، 2 أكتوبر 2020

...أنها الحياة..

 .                      .بسم الله والحمد لله.

.                               

انها الحياة.

..                         .سفينة تتلاعب بها الأمواج.

.تارة نحو اليمين وتارة نحو اليسار.

.فإذا تمكنا من التوسط بين اليمين واليسار.

.فسوف نري كل شئ بوضوح يتناسب معنا لان لكل ناظر رؤية.

.والرؤية متناسبة كما هو كل شئ يتناسب مع مقتنيه.

.هي بالنسبة لك شئ وبالنسبة لهم اشياء وهل.

.امن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحذر الاخرة.

.ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون.

.والذين لايعلمون انما يتذكر اولو الالباب فهناك مع ولادة.

.المولود خصوصا فى الشرق الاوسط من ضمن الهداية أو.

.أول الهداية للمولود في الدنيا مجموعة من الشماعات.

,.كل واحدة مكتوب عليه شئ مختلف عن الآخر.

.لتعليق الاخطاء والفشل والكسل وعدم التفاعل.

.والتناغم مع حركة الحياة بشكل حقيقى وصحيح من حيث.

.مدخلات حقيقية وصحيحة يكون من شأنها مساعدة.

.الانسان على التطور والرقى والفهم وادارة الوقت الذى.

.هو اغلي شئ انه هبة الله للانسان انه العمر فيما نقضيه.

.ويشيرون لك ان لكل خطأ من أخطأك يوجد له هنا مكان.

.مخصص يمكن الصاقه به انت لا تتحمل الاخطاء انت منذه.

.عن الاخطاء فأن أخطأت فعلق خطأك علي ما يتناسب من هذه.

.الشمعات فيكبر الطفل بجسمه وعقله معلق بين الشماعات.

فإذا حدث له شئ يجري ليجد ما يتناسب معه من الشماعات.

.ثم يلعن الحياة ويحكم على الاخر أحكام وأحكام حتى انه يظن بل.

.يؤكد ان سبب فشله كثرة الأنظار  نعم ان بعض الأنظار والأحساد.

.تؤثر لأنها طاقة تتخلل الأشخاص ولكن لو عند الولادة لم نجد هذه.

.الشماعات ووجدنا صوت الضمير والعقل يحاسب الأنا على الأخطاء.

.لثارت الحياة مسرعة دون أي عقبات لأننا للنفس قد اهلنا و أعددنا.

.وهيأنا وعليها قد اشتغلنا وطورنا فلن نتعثر أو يؤثر فينا الحسد.

.والأحقاد إلا إذا وقعنا وتخلينا عن المبادئ والأعراف متطابقا منها.

.مع القيم والمثل فسوف يكون ذلك الثبات اننا بالعلم نحيا وبغير.

.العلم نعيش وشتينا بين الحياة والعيش.

.والعلم بالله ارقي العلوم وأعظمها. 

.سلام من الله علينا وعليكم.

.وعلى الناس اجمعين.

الخميس، 1 أكتوبر 2020

.........الدروس الخصوصية لن تستمر..

 ..                      ..بسم الله والحمد لله..

..                                ..الدروس الخصوصية لن تستمر..

..                 ..أنما مايحدث الان هو نزاع بين العادة القديمة او النظام

..                               ..القديم الذي حدث لها احلال وتجديد وبطبيعة الحال النا س

..                                           ..دائما تتمسك بالاشياء القديمة والامثله كثيرة جدا أن الانتقال

..                              ..من نظام قديم الي نظام جديد يحتاج الي وعي كبير وذكاء

..                  ..واننا نري هذه الامور متوفرة في وزير التعليم المحترم

طارق شوقي ان نظامه يحاكي التخطيط العلمي الصحيح لمواكبت

العالم الخارجي من حيث ترك الحرية للطالب لاظهار

مواهبه واتباع الطريقة التي يشعر أنه قادر من خلالها علي

الحصول علي المعلمة والاستفادة منها وانني اري أن افضل

شئ لانجاح اي مهمة هيا التهيئة الصحيحة واستخدام

الادوات المناسبة ودائما اقول أن للنجاح اسباب وادوات

وان للفشل اسباب وادوات فمن اخذا بأدوات النجاح واسبابه

فليس بينه وبين النجاح الا توفيق الله وان الله سبحانه يهدي

من يشاء لما شاء ان النظم التلقينية اثبتت فشل كبير والامثلة

علي ذالك كثيرة جدا في كل منحا من مناحي الحياة أن

ماتعيشه مصر من اكثر من خمسون عام من فساد وتردي

الاوضاع وغير ذالك من الامور البائسة التي قامة بسببها

ثورة 1952 سببها الاول والرئيسي هو عدم جودة العلم وعلي

سبيل المثال اننى اعرف اولاد طلبة من ضمنهم ابني كان

ياخذ دروس خصوصية في جميع المواد والنتيجة التي حصلنا

عليها بعد صرف مبالغ كبيرة  هي 74% وهو علمي رياضة

حيث أنه كان يحلم بأن يدخل كلية الهندسة والان تخرج لنا

عقبة اخري حيث التنسيق الذي يحدد المصير والاتجهات أن

المنظومة التعليمية القديمة اهدرة الكثير من مقدراة البلاد

من حيث التقارب الثقافي وانخفاض الوعي وتردي الضمير الجمعي

للمجتمع الانساني حتي اصبح لا مكان للانسانية داخل الانسان حيث

دعم تسريب الامتحانات والغش وغير ذالك من الامور

المناهضة للقيم والمبادئ القيمة أن المنظومة التعليمية

الجديدة تدعم الفهم والبحث والتعلم من اجل العلم مش

من اجل التنيجة والتنسيق وغير ذالك من الامور التي اعتاد

عليها الكثير من الناس أنني اري ان الاعلام له دور كبير في

ابراز واظهار النظام التعليمي الجديد حيث أنني اري أن نجحت

هذه المنظومة التعليمية فسوف تنتقل مصر بشكل خاص

الي المكانة التي تستحقها بالفعل لان العلم هو قاطرة الحضارة

والتحضر والتقدم  انني اري ان وزارة التربية والتعليم قد وفرة

بدائل كثيرة لموضوع الدروس الخصوصية ولكن تمسك مافيا

الدروس الخصوصية هم من يحاولون تعكير صفو المنظومة

الجديدة للتعليم انا عايز اقول المشكلة تكمن في اعداد الطلبة

من الصفوف الابتدائية من حيث القرأة بشكل صحيح وكذالك

الكتابة اي الاملاءحتي يكون الطالب جاهز لتحصيل العلم ومن

المفروض ان تبداء ثورة التصحيح للمنظومة التعليمية من

التعليم العالي الذي يخرج لنا دفعات غير مهيئة ولا جاهزة

لسوق العمل ولا حتي لاي شئ غير الكسب السريع الذي

يعوض ماقد دفعا في مراحل تعليمه دون فائدة حقيقية

أن المنظومة التعليمية خصوصا في مصر قد تحولة الي سلعة

تجارية منذ زمن بعيد واصبحت الزعامة وسلب حقوق الناس

والبلطجة تخيم فى الافق حيث ان الافكار والنظم الادارية

تسقط من اعلي كالامطار مثلا أن النظام التعليمي الجديد

يملك ادوات التعلم والتدريب علي تلقي المعلومات والبحث

عن المعلومات في اكثر من جهة حيث يتحرر طالب العلم

عن سيطرة جشع بعض المعلمين واطهادهم أن المنظومة

التعليمية الجديدة تبني انسان قادر علي التفكر والتدبر أما

منظومة الدروس الخصوصية تؤثر تأثير سلبي علي المجتمع

من حيث نهب اقتصاد الاسر التي هي في وضع اجتماعي

اقل من المتوسط ووضع هذا الاقتصاد الكبير في يد

اشخاص لا نعرف نواياهم ولا حتي كيف يتصرفون بهذه

المبالغ الضخمة التي حصلون عليها من خلال الدروس الخصوصية

اما اذا كانت الدولة لديها الحل لتوفير هذه المبالغ وحتيأن

رغب احد في اخذ الدروس من خلال الاماكن التي تتيحها

الوزارة فسوف تكون الامن والافضل وحتي انها سوف

تكون اقل من نصف الذي يدفع في السناتر وسوف يكون

العائد المادي علي الوزارة او علي الدولة عائد علي المواطن

بشكل او باخر من حيث دعم وتطوير المنظومة التعليمية

ومن حيث اعطاء المعلم الحقوق المادية التي تتناسب معه

لاقامة حياة افضل بشكل شرعي وحتي انه سوف يحصل

علي مكانته التى يستحقها بعيدا عن الطمع والجشع  وحتي

لايصبح تاجر علم ويصبح بعدها فاشية أن السناتر التي

اصبحت في كل مكان وكانت سبب رئيسي في الغاء دور

المدرسة ومنع التدريس في المدارس الثانوية والاعتماد

علي السناتر هو بمثابت اعلان كبير وظاهر لفشل الدولة

في ادارة الملف التعليمي وتنم عن فساد الوزارة ونقل المنفعة

العامة الي منفعة خاصة يختص بها افراد معينين بمساعدة

العاملين في هذه المؤسسة التى هي لو استقام امرها لاصبح

الوطن يحاكي الاوطان المتقدمة في كل المجلات اننا بالعلم

الحقيقي نحيا وبغير العلم نعيش وشتينا بين الحياة والعيش أن

الجهد الواضح والظاهر للجميع من وزير التربية والتعليم

والتعليم الفني يجب أن يتوج بجهد مقابل من وزير التعليم

العالي. ويجب علي اولياء الامور استيعاب أن مايحدث

في منظومة التعليم من تطوير هو بمثابة انفراجة

لازمة مزمنة قد عانت منها مصر منذ اكثر من خمسون

عام أن الله حليم ستار علي الخيبات السياسية والرعونة ا

لفردية التي جعلت الوطن يسير عكس الاتجاه بسرعة الصاروخ..لك الله يامصر.. 

..الدروس الخصوصية في مصر لن تستمررغم انف المافيا..

 ..                      ..بسم الله والحمد لله..

..                                ..الدروس الخصوصية لن تستمر رغم انف المافيا..

أنما مايحدث الان هو نزاع بين العادة القديمة او النظام القديم الذي حدث لها احلال وتجديد وبطبيعة الحال النا س دائما تتمسك بالاشياء القديمة والامثله كثيرة جدا أن الانتقال من نظام قديم الي نظام جديد يحتاج الي وعي كبير وذكاء واننا نري هذه الامور متوفرة في وزير التعليم المحترم طارق شوقي ان نظامه يحاكي التخطيط العلمي الصحيح لمواكبت العالم الخارجي من حيث ان النظم التلقينية اثبتت فشل كبير اننى اعرف اولاد طلبة من ضمنهم ابني كان ياخذ دروس خصوصية في جميع المواد والنتيجة التي حصلنا عليها بعد صرف مبالغ كبيرة  هي 74% أن المنظومة التعليمية الجديدة تدعم الفهم والبحث والتعلم من اجل العلم مش من اجل التنيجة والتنسيق وغير ذالك من الامور التي اعتاد عليها الكثير من الناس أنني اري ان الاعلام له دور كبير في ابراز واظهار النظام التعليمي الجديد حيث أنني اري أن نجحت هذه المنظومة التعليمية فسوف تنتقل مصر بشكل خاص الي المكانة التي تستحقها بالفعل لان العلم هو قاطرة الحضارة والتحضر والتقدم  انني اري ان وزارة التربية والتعليم قد وفرة بدائل كثيرة لموضوع الدروس الخصوصية ولكن تمسك مافيا الدروس الخصوصية هم من يحاولون تعكير صفو المنظومة الجديدة للتعليم انا عايز اقول المشكلة تكمن في اعداد الطلبة من الصفوف الابتدائية من حيث القرأة بشكل صحيح وكذالك الكتابة اي الاملاءحتي يكون الطالب جاهز لتحصيل العلم ومن المفروض ان تبداء ثورة التصحيح للمنظومة التعليمية من التعليم العالي الذي يخرج لنا دفعات غير مهيئة ولا جاهزة لسوق العمل ولا حتي لاي شئ غير الكسب السريع الذي يعوض ماقد دفعا في مراحل تعليمه دون فائدة حقيقية أن المنظومة التعليمية خصوصا في مصر قد تحولة الي سلعة تجارية منذ زمن بعيد واصبحت الزعامة وسلب حقوق الناس والبلطجة تخيم فى الافق حيث ان الافكار والنظم الادارية تسقط من اعلي كالامطار مثلا أن النظام التعليمي الجديد  يملك ادوات التعلم والتدريب علي تلقي المعلومات والبحث عن المعلومات في اكثر من جهة حيث يتحرر طالب العلم عن سيطرة جشع بعض المعلمين واطهادهم أن المنظومة التعليمية الجديدة تبني انسان قادر علي التفكر والتدبر أما منظومة الدروس الخصوصية تؤثر تأثير سلبي علي المجتمع من حيث نهب اقتصاد الاسر التي هي في وضع اجتماعي اقل من المتوسط ووضع هذا الاقتصاد الكبير في يد اشخاص لا نعرف نواياهم ولا حتي كيف يتصرفون بهذه المبالغ الضخمة التي حصلون عليها من خلال الدروس الخصوصية اما اذا كانت الدولة لديها الحل لتوفير هذه المبالغ وحتيأن رغب احد في اخذ الدروس من خلال الاماكن التي تتيحها الوزارة فسوف تكون الامن والافضل وحتي انها سوف تكون اقل من نصف الذي يدفع في السناتر وسوف يكون العائد المادي علي الوزارة او علي الدولة عائد علي المواطن بشكل او باخر من حيث دعم وتطوير المنظومة التعليمية ومن حيث اعطاء المعلم الحقوق المادية التي تتناسب معه لاقامة حياة افضل بشكل شرعي وحتي انه سوف يحصل علي مكانته التى يستحقها بعيدا عن الطمع والجشع  وحتي لايصبح تاجر علم ويصبح بعدها فاشية أن السناتر التي اصبحت في كل مكان وكانت سبب رئيسي في الغاء دور المدرسة ومنع التدريس في المدارس الثانوية والاعتماد علي السناتر هو بمثابت اعلان كبير وظاهر لفشل الدولة في ادارة الملف التعليمي وتنم عن فساد الوزارة ونقل المنفعة العامة الي منفعة خاصة يختص بها افراد معينين بمساعدة العاملين في هذه المؤسسة التى هي لو استقام امرها لاصبح الوطن يحاكي الاوطان المتقدمة في كل المجلات اننا بالعلم الحقيقي نحيا وبغير العلم نعيش وشتينا بين الحياة والعيش أن الجهد الواضح والظاهر للجميع من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يجب أن يتوج بجهد مقابل من وزير التعليم العالي. ويجب علي اولياء الامور استيعاب أن مايحدث في منظومة التعليم من تطوير هو بمثابة انفراجة لازمة مزمنة قد عانت منها مصر منذ اكثر من خمسون عام أن الله حليم ستار علي الخيبات السياسية والرعونة الفردية التي جعلت الوطن يسير عكس الاتجاه بسرعة الصاروخ..لك الله يامصر..