السبت، 17 أكتوبر 2020

احترس الخطر قادم..الجزء الاول..

 ..بسم الله والحمد لله..

يظن البشر أنهم يتمتعون بقدرات هائلة

ومعرفة وعلم متقدم، والدليل على جهل معظم البشر

ما أحدثه هذا الفيروس كوفد 19 في العالم ويظنون

ان الفيروس الجديد هو من تسبب في حدوث

شلل اقتصادي في جميع أنحاء العالم، لا لقد

كتبت مرات عديدة ونوهت أنه سوف يكون

هناك في المستقبل القريب ركود

اقتصادي بسبب السياسات

العالمية الغير .....قادرة

على موازنة الأمور

لانني ارى اننا نعيش في

عالم يعاني من الشيخوخة الفكرية

لكنهم لم يتمكنوا من مقاومة هذا الخطر 

ولا يمكنهم ذلك لان الادراك والوعي والفهم يحتم

علينا معرفة ان مايحدث الان هو عبارة عن افتداء.......يريد

النظام العالمي ان يقدم كبش فداء حتى يتمكن من الاستمرار ولكن

استمراره أمر مستحيل انه يموت بشكل كلينك فالان يجب ان ننتبه وتستعد

للخروج الآمن اني احظر من امور كثيرة سوف تحدث اقلها حرب عالمية وهذا ظاهر

الأمر فقط لو وجدت ارادة سياسية عالمية للقضاء على ذالك الفيروس كانت تولت روسية

هذا الامر لانها اكثر تقدم في هذا المجال وحتى انها كان يمكنها القضاء عليه بشكل

نهائي وذلك من خلال التفاعل العالمي من خلال منظمة الصحة العالمية التى

قدمت افادة من بعيد بعد مرور كل هذا الوقت انه تريد التنصل من

المسؤولية ويقولون الاحتياطات وغير ذلك  ويظنون أنهم قادرين

قادرين على منع الناس وعزل الناس ومنعهم من الاختلاط

ببعضهم البعض، وحجر المصابين كيف ذالك ومن يتم

الكشف عليهم لا يتعدى الـ 10 % في كل العالم

وحتى ان طريقة الكشف لا يمكنها تشخيص

المريض بشكل دقيق لان الحامل

للفيروس  ولكنه لا يتفاعل

معه وإنما يمكنه عدوة

آخر يتفاعل معه الفيروس

اننا نعاني من فيروس فكري وثقافي

وحضاري بشكل كبير يشكل خطر على العالم

أكثر من كوفد 19 وكي لا ينقلوا العدوى لغيرهم، كسبيل

للحد من تفشي المرض والحيلولة دون انتشاره أكثر، وهي إجراءات

كان لها تأثير على سلوك الناس يريدون تخفيف وتحجيم حركة الناس حتى

لا ينتبه أي حد لما يحدث بالسياسة العالمية المطربة حتى ان منظمة الصحة العالمية

أقرت الفرار من هذا النظام العالمي المتهالك حيث أنها نشرة في معظم وسائل

التواصل الاجتماعي تستنكر سياسة مناعة القطيع وتصفها بالإنسانية أما عن

الاقتصاد فهو ناتج ما زرع من قبل اقتصاد عالمي هش كان يجب ان يصل

إلى ذلك الحال وعندما كتبنا على لنكدين عن هذا الأمر ما كان

كوفيد 19 اي وجود او ظهور إنما ظهور هذا الفيروس

سلام من الله علينا وعليكم وعلى الناس اجمعين..

..صناعة دنياك..

 ..بسم الله والحمد لله..

انت من يصنع دنياه اتظن اننا نعيش في دنياك 

أو انت تعيش في دنيانا إنما انت تعيش في دنياك التى 

صنعتها لنفسك باختيارك ونحن كذلك يعيش كلا منا في

دنياه

 الذي صنعها فإن كانت دنيتك ينقصها شئ وانه غير مكتملة فنظر في

افكارك وراجعها وقل لها لماذا النقصان هل نعيش دنيا واحدة او دينيتان اننا دائما

ما نبغي السلام والامن والامان أفيضي علينا بأفكار بالحسن منك واهدري

ما لا يدل على الحسن والاستحسان أننا بصدد دنيا نبنيا فيه ونزرع بنيان

يرتفع لا يمكن هدمه حتى من الأغيار سوف نجعل أساسه

وأعمدته من الهدي والايمان وسوف محطات من الصبي

الصياد الذي ينتظر الغفلة أو النوم مع الأموات

فينقض ليسعد بصيده وضمنا إلى القطيع

ونكون للرعيان من الخدام فأن وعينا

واستيقظنا من نوم الموتى

فسوف نكون من الأحرار وسوف

نرسم الخريطة ونحدد عليه اين نحن والى اين

نحن نسير وسوف نجد الرفيق الذي

سوف به نسير حتى في الأحراش

ان الرفيق بنا يرفق ويرعى

ونحن له مستسلمين

لقد خلقوا الحب له

فهل يفرط الحبيب في الحبيب

سوف نقيم بنياننا بماء الحب ونرفع الأركان

ونمهد الأرض وتزرع الخير ونقتلع الشعر من الجذور حتى

يسهل البنيان ونعيد مكارم الأخلاق لدنيانا اياك ان

تظن ان دنياك يعيش فيه غيرك أو دنياك غيرك

يمكنه العيش فيها إنما هي الاقدار لكل

ملك ملك بس اياك ان تفقد العنوان

او تضيع منك خارطة الطريق او

تلهو وتنسي الرفيق الذي

سوف يحافظ عليك

في الطريق

ويمنحك الأمن

والأمان حتى انه يحميك

من الصبي الصياد الذي لايري

في حياته شئ غير الصيد وعندما يصطاد

يكون في حالة فرح وسرور بما اصطاد فإياك

ان تسير في طريق الصياد فأن اصطادك فلن يفوتك

فتمسك ياخي بأمنك وبالامان ولا تلهو وتلعب

وتغفل وتعطي الفرصة للصياد

الصدق والاخلاص

 ..بسم الله والحمد لله..

..ان الصدق عنوان الإخلاص

والصدق والإخلاص

ان اجتمعا يصنعون المعجزات

يوم ينفع الصادقين صدقهم ان كل شئ

نقوله او نفعله

يسجل اما لنا وإما علينا

والأفعال والأقوال

بذور نزرعها و نحصد ثمارها فاعلم

ان الحصاد من نفس النوع

المزروع فإن إرادة الخير فزرع ولا تبالي

موعد الحصاد واذا اردت الشر فزرع

انها مشيئتك فكن ما تشاء

وكيفما تشاء ان تكون

 سوف تكون

ولكن اياك ان تنسي ان لكل فعل رد فعل

ولكل خير تفعله ثواب ولكل شر تفعله عقاب ان حياة الدنيا

جسر نعبر من خلاله للحياة الحقيقية لأن

حياة الدنيا عبارة عن محاكاة

فيها طريقين

وانت وحدك تختار لنفسك طريق لتمشى فيه

وكل ما تلقاه وتقابله في هذا الطريق انت وحدك المنوط به

ولكن يجب قبل ان تسير في الطريق ان يكون معك خارطة للطريق

ترشدك تعرف من خلالها اين انت الان

والى اي مكان سوف تسير

ويجب ان يكون معك

رفيق

فاختار انت بنفسك الرفيق

حتى تتمكن من مواصلة الطريق 

لان الطريق دون رفيق

ليس بأمان وحتى ان اختيار الرفيق

الغير مناسب سوف يذهب الأمن والأمان

كن حريص واختار بعناية حتى لا تضيع

ويضيع منك الطريق وتندم وفي

هذه الحالات الندم لا يفيد

فارتقي وذكي النفس

ولا تبتعد بها عن الطريق

واجعلها قريبة من الرفيق

ان الرفق واللين في الحياة

افضل واذكى من العنف والتطرف والعصيان

يجب ان تعلم ان العلم نور وهدى

وهدايا من الرحمن

فأقبل علي الحياة كيفما تشاء

ولكن

اياك والعصيان

ان تغيرت الاجواء وجاء الريح سوف

يذهب اي عصيان

والحياة قصيرة وجميلة

فلا تعاند و تهدرها في الطغيان

فكن لنفسك صاحب

واحميها بالهدي والعرفان

ولا تتسرع ولا تغضب ان التسرع

والغضب ليس من طبع

الإنسان فكن كما شئت

انت المنوط بما كنت عليه

ولكن

اياك ان تبادر بالعصيان

سلام من الله علينا وعليكم

وعلى الناس اجمعين.

الحياديه والافكار

 


بسم الله والحمد لله

.إننا بالفعل نتغير  بشكل لا واعي

ومتسارع في نفس الوقت ويتوقف ذلك

على المدخلات من حيث المعلومة والاحتكاك

فى حركة الحياة على حسب التفاعل من الممكن

ان يكون التغيير كل سنة او حتى كل شهر

أو أكثر حتى إني أرى ذلك التغير

من الممكن ان يكون كل أسبوع او حتى كل ساعة

او حتى اقل من ذلك ان الوعي والإدراك والفهم

يتنقل داخل الإنسان المرن الذي هو كالماء

بشكل سريع حيث الحيادية وعدم التسلط

تجعل التغيير للأفضل يتدفق كما يتدفق النهر

الجاري ان الحيادية تنفع صاحبها بشكل كبير

وتمكنه من رؤية الكثير من الأشياء من خلال منظور

منضبط يحمل وجه من أوجه الحقيقة وحتى ان

القرارات التى تنتج عن الحيادية تكون

بالفعل نافعة وصالحة

لمعظم الناس أما

الأنانية تتخطي كل أوجه الحقيقة

وتجعل الكل فى حالة خسارة حتى الشخص

نفسه الغير حيادي سوف يتحمل اكثر الاضرار للحياة

والوجود والكون منظومة إدراكها يجعلنا نتمسك بالإنسانية

والعمل على ترسيخ حقوق الإنسان بشكل حقيقي

وفعال دون النظر الى

الأمور لا تفيد احد على الاطلاق

والتشبس بالافكار وهل يوجد من لديه

الحقيقة المطلقة يجب ان نكون قادرين على

احتواء الكل وكأننا جميعا واحد تفرقا

ليري كل جوانب الجمال

في كل مناحي الحياة والبعض

يخدم ويساعد البعض

على انه جزء قد تجزء منه 

من حيث تدفق الأفكار الإيجابية والانتقال

من منطقة وعي إلى منطقة وعى أخرى اعلي

حيث يمكن الإنسان الحيادي الرؤية بشكل واضح

لمعظم الأمور  لأنه ابتعد عن هوى النفس

وهو النفس يعكر الأفكار كما يتعكز النبع الصافي

ويجعل الإنسان يتجمد فى أفكاره ويسئ فى فهم الآخرين

مما يجعله يسيء فى تصرفاته ان الحيادية تجعل الإنسان

متحرر الفكر يقظ قادر على الحكم الى الأمور بشكل

يرضي معظم الناس وتجعل الحيادية الوعي

أكثر نضوج ان الأفكار اما انه تستعبد الإنسان

وتستخدمه وترميه فريسة لهوى النفس وإما

ان يسيطر الإنسان ووعيه وفهمه وحياديته

على هذه الأفكار ويستثمرها بشكل  ناضج 

ليدعم نفسه ومن حوله بحياة ناضجة مزدهرة

سلام من الله علينا وعليكم 

وعلى الناس اجمعين

الجمعة، 16 أكتوبر 2020

العصفور الذي شكل وجداني..الجزء الرابع..

  .بسم الله والحمد لله..

ترسم بريشتها حكاية جديدة

في عالم أخر أنه قد مات

لا تعرف كيف حزنت وبكيت لن تصل

ابدا لك الكلمات مقدار حزني

وشدة آسفي لأنه  قد مات وبعد أن بدأت تجف

الاحزان وتتلاشى الدموع من البكاء أصبحت

أعيش على الذكريات ورجعت السؤال يراودني

لماذا استسلم لهذا العصفور

ولماذا لم يتمكن من الطيران

السبب بسيط للغاية

ولكنه أخذ مني وقت كبير في البحث

والتتبع حتى عرفت انه لحظة اصطياده كان نائم

والنائم في في غفلة وفي عداد الأموات

وأحاط به قدره ان يقع تحت حجر الصبي الصياد

وأصبحت يا سيدي لا اصنع شئ سوي التفكير في الحياة

والممات وكل شئ من ذلك الحين جعلني أفكر قبل أن أفعل

أي شئ هل هو خطأ أم صواب يكفي ان صديقي العصفور

قد مات والسبب جهلي لطريقة عيش الأموات

يظنون أنهم في مأمن من حجر الصبي الصياد

لو كنت أدرك أنه سوف يموت عندي

لكنت اعتزاله الصيد منذ زمان

وظل صديقي يظهر أمامي

ويحاورني في عالم الأحلام

والخيال ويخفف عني وطئت الحزن

ويقول إنها يا صديقي الأقدار نحتت لنا حكايتنا معنا

لتكون عبرة لكل من حولنا حتى إذا نام أحدهم او غفل فسوف يأتيه

صبي صياد ينقض عليه في غفلته ويجعله أسير بين الجدران

ومن يحس او يشعر بإحساس الأسير المسكين

الحيران الذي لاحول له ولا قوة غير الصبر والانتظار 

ولكن يجب أن تتعلم كيف تصنع الأقدار

وتساير القدر وتتعلم منه انه وضع لحكمة

وإياك ان تغفل او تنام حتى لا تكون

بسهولة في يد الصبي الصياد

ثم رجع الصبي إلى منزله

يستعرض ماحدث له في رحل

من رحلات الحياة فوجد ان هذه

الرحلة قد أفادته وبدأ يصحح المسار.

.سلام من الله علينا

وعليكم وعلى الناس اجمعين. 

العصفور الذي شكل وجداني..الجزء الثالث....

 ..بسم الله والحمد لله..

أريد التحليق في كل الاجواء

كنت اهو صيد الطيور وصيد الأسماك من النهر

وكل يوم أذهب لنصب الفخاخ وكان دائما ما يكون 

الصيد وفير والحمد لله ولكني كنت ألعب وألهو بالصيد

ثم اتركه ليتحرر ثم ارجع مرة ثانية اصطاد

حتي اني قد سافرت 

مع أبي إلى حيث مكان في الريف

به أشجار كثيرة والزرع في كل مكان

وبعض عدة أيام وجدتني أريد بإلحاح شديد 

أن اصطاد فنظرت أمامي 

فوجده أمام المنزل شجرة كبيرة

وكان أذان المغرب  قد حان

فرأيت منظر ولا في الأحلام إعداد كبيرة

جدا من العصافير تطير هنا وهناك حتى انها بدات

بالطيران نحو الشجرة التي هي امام المنزل

حتى أصبحت الشجرة لا تكاد ترى من كثرة العصافير

حتى حل الظلام واعتمدت على النور الموجود

امام ابواب المنازل حتي ان الشوارع كانت بها اضاءة

كانت تضيء كضوء النهار ثم مشيت بهدوء 

نحو الشجرة وانا احمل حجر كبير ثم

 ضربة به الشجرة فوقع العصور 

الجميل المسكين في يدي الصياد

ومن هنا تبدأ قصة الوعي

 والفهم والإدراك

 أخذت العصفور وذهبت به

مسرعا وأنا في غاية السعادة

والفرحة الشديدة بهذا الانجاز ولكن

الأفكار تتزاحم في داخلي حتى أن

 سعادتي كانت غير قادرة

على مقاومة تلك هذه الأفكار

 ثم سألت نفسي عما حدث لهذا العصفور لماذا كل 

هذا الاستسلام كان بيني وبينه مسافة تسمح له

 بالطيران ولكنه استسلم استسلم هذا

ما جعلني احتار لماذا لم يقاوم ويلوز بالطيران

جعلني أمشي وأنا حيران هل كان خائف لدرجة فقدان

السيطرة ام انه في أصل الأمر جبان استسلم 

حتى أني تمسكت بهذا العصفور ونشأ

بيننا علاقة كنت اظن انها لن

ولم تنتهي ابدا ولكن كانت

الأقدار ترسم بريشتها

حكاية جديدة في عالم آخر

.سلام من الله علينا

وعليكم وعلى الناس اجمعين.

..العصفور الذي شكل وجداني الجزء الثاني..

 ..بسم الله والحمد لله..

أصل حكاية الانسان وسره

الذي يدعمه في حركة الحياة هي

الرغبة ان فقدها فقدا كل كيان الانسان

وان حجمها فأهلا ومرحبا بك ايه الانسان 

يا عنوان الإنسانية

فحلم بما تشاء وامر ان امرك مطاع

يا عزيزي كل إنسان ملك له ملك حقيقي

وله عنوان ومكان وزمان وكيان

ولكنه اذا تاه منه العنوان

ضاع وتاها وهو يبحث عن طريقه للملك

فتعثرت الإقدام وتبعثرة الأفكار حتى أنه

انتقل بدون وعي من زمان لزمان

انا لو حكيت لك حكايتي مع الحلم والعلم

والأوهام ممكن تعرف ان ليه بدين لله الديان

شوف بلاش نتكلم في الدين إذا كان الدين سوف يفرق

بين الأحباب واجعلنا نري العالم كيف يكون التعايش السلمي

الغير مشروط باي شئ كان انت لك نفسك تملكك

وانا لي نفسي املكها فيجب ان يسوس

كل منا مايملك ده حتى سنة الله في الناس الاختيار

ولنتكلم في صلب الموضوع الذي كنت أريد أن أحدثك

عنه قبل أن أتحدث عن النظام حكايتي هي انني سافرت

ذات يوم بالعلم والحلم والحب

عبر الأزمان فوجدت زمن في أطراف الازمان

منزوي يبكي حزين كان عمره لا يتعدى الثانية عشر

ولكني لمحت النور في عينيه فقلت

له هل أنت صاحب هذا الزمان

فقال لي نعم قلت احكي لي حكايتك أنني

أطوف حول الأزمان فرحب

 وقال سوف نبدأ الان انني صبي في الثانية عشرة من عمري

ومنذ طفولتي المبكرة كان لدي شغف شديد

واحساس قوي بالذوبان في الحياة

وعايز التهم كل شئ في الحياة وأدور وألف مثلك

في كل الأزمان ولكن حدثت معي حادثة غيرت الأقدار

و جعلتني أراجع كل الأفكار

حكايتي هي ..العصفور الذي روضني

وشكل الوجدان كنت صبي كثير الحركة

حتى اني كنت اجري على أمل من شدة السرعة

في الجري احصل على الطيران والتحليق في كل الاجواء

كنت اهو صيد الطيور وكل يوم أذهب

لنصب الفخاخ وكان دائما ما يكون

الصيد وفير والحمد لله

ولكني كنت ألعب وألهو بالصيد ثم اتركه

.سلام من الله علينا وعليكم وعلى الناس اجمعين.